مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  اليوميةاليومية  محمدشوقىمحمدشوقى  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول      
## افتتاح أكاديمية الأوقاف لتدريب الأئمة وإعداد المدربين مطلع يناير 2016م### اداره المنتدى##
### الأوقاف تبدأ في نشر خطبة الجمعة مترجمة إلى الإنجليزية من الجمعة القادمة 6 / 11 / 2015م م###
"" لجنة الفتوى بالموقع ترحب بكم وتقدم لحضراتكم فتاوى على ت01004017725""
مجمع البحوث الإسلامية ينعي وفاة د.محمود محمد عمارة
"""خطبة الجمعه القادمه 253216 - بعنوان فضائل الصحابه الكرام وحرمة الطعن فيهم"""
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
تدوين 8999 توثيق منقول حديث 7263867 فائدة_لغوية موزلى د_خالد_عماره رواية 0 العالم الله السنة ثابت خطبة 06 محمد 8377466 المطلق سورة 7465625 الملك الحديث بغد أحمد
المواضيع الأخيرة
» الشتاء ربيع المؤمن
الأربعاء 12 ديسمبر 2018, 4:01 am من طرف القرني1408

» نهاية السلطان سليمان القانوني في ساحات المعارك.
الجمعة 19 أكتوبر 2018, 9:49 pm من طرف Admin

» ((الحديث الأول)) جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم
الثلاثاء 02 أكتوبر 2018, 6:53 am من طرف القرني1408

» جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم
الأحد 30 سبتمبر 2018, 10:01 pm من طرف القرني1408

» (( خير الناس قرني ))
الأربعاء 26 سبتمبر 2018, 10:36 am من طرف القرني1408

» ما لم تشاهده في فيلم عمر المختار
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:10 am من طرف Admin

» معركة سيكتوار بالمجر
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:08 am من طرف Admin

» هل تعرفون السلطان الذي لقبه مؤرخي الغرب بالاسكندر الثاني لكثرة فتوحاته
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:06 am من طرف Admin

» عندما دفعت الصين الجزية لدولة الخلافة الإسلامية .
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:04 am من طرف Admin

ديسمبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

شاطر | 
 

 الفرق بين العله والحكمه 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 7336
نقاط : 25085
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 46
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

مُساهمةموضوع: الفرق بين العله والحكمه 2   الإثنين 06 مايو 2013, 6:10 pm

قيل ان العلة تتعلق بالمصالح والمفاسد
من أمثلتها :
الاسكارعلامة للحكم بتحريم شرب الخمر.
الصغرعلامة للحكم بولاية الاب اوالولي .
رؤية هلال شوال علامة للحكم بثبوت العيد .
حيث هذه العلامات تسمى عللا ، والعلة ترتبط بالعقل كما اشار الغزالي حيث ان العقل ادرك ان الاسكارافسد العقل فحكم بتحريم شرب الخمرحفظا للعقل والصغريؤدي الى عدم اهتداء الصغيرالى التصرفات الخالية من الضرربنفسه.
في الجانب الفلسفي(هيوم) فسرعلاقة العلة بالمعلول خارج الحواس ، كما لو رأيت شخصا يتردد على المستشفى حكمت عليه بانه مريض ، وعد هيوم علاقة العله بالمعلول من اهم العلاقات لانها تقع على طرف واحد حصرا كما لو رايت الماء في الثلاجه فسوف تثيرعلاقة العليه في ذهنك برودة الماء ورفض هيوم فكرة تجاورظاهرة العله والمعلول زمانا ومكانا ، واعتبرفكرة العله بالمعلول قائمه في الذهن لا في الاشياء كما اعتبرمبدا العليه والعلاقات العليه لا يمكن استنتاجها اوالاستدلال عليها عقليا بالتجربه اوالحس ولهذا رفض التسليم بعلاقة العليه كحقيقه موضوعيه وفسرها على اساس ذاتي لكونها تقوم بين فكرتين لا بين موضوعين .
اما السبب وهو ما يدرك العقل وجه المناسبة بين العلاقة والحكم المترتب عليه مثل دلوك الشمس علامة لوجوب الصلاة فان العقل لا يدرك السرالذي يدعو الى وجوب الصلاة في هذا الوقت وكذلك باقي اوقات الصلاة هنا يسمى سببا لاعلة ومن هنا كان كل علة سبب وبعض الاسباب ليست عللا
فالسبب كل ما يدخل تحت خطاب التكاليف فعلا او نهيا مثل
- النكاح سبب التوارث
- البلوغ سبب التكليف
- الوضوء سبب الصلاة
- الاستطاعة سبب الحج
- البيع سبب تمليك المشتري
- القتل سبب القصاص
- السفرسبب القصرفي الصلاة
- النصاب سبب وجوب الزكاة
-اليمين سبب الكفارة
الشارع لم يجعلها اسباب مقتضية الا مع وجود شرائطها وافتضاء موانعها فاذا لم تتوفرلم يستكمل السبب وهناك نوعان من الأسباب هما:
الأسباب الممنوعة : اسباب المفاسد لا المصالح مثل الانكحة الفاسدة كما قالوا الملك يثبت بالغصب والمصاهرة بالزنا.
الاسباب المشروعة :اسباب المصالح كالامربالمعروف والنهي عن المنكر كالجهاد واقامة الحدود والقصاص .

وكذلك قيل السببُ والعلّةُ وجهانِ لعملةٍ واحدة، ويُفيدانِ المَعْنى نَفْسَه :
تُفيدُ الباءً - من بينِ ما تُفيدُه من مَعانٍ - مَعْنى السّببيّةِ
أي إنّ ما بعْدَها سببٌ لِما قَبْلَها
أو إن شئتَ فقُلْ : إنّ ما دَخَلَتْ عليه باءُ السببيّةِ سببٌ لِما قَبْلَها
نحوَ قوْلِه تعالى: (إنَّكُمْ ظلمتُم أنفُسََكُم باتّخاذكم العجلَ) أي ظلمتُم أنفُسَكُم بسببِ اتّخاذِكم
(فكُلاًّ أخذنا بذنبهِ) أي أخذْناه بسببِ ذنبِه
وهي في ذلِك تُفيدُ ما تُفيدُه الفاءُ في الشّواهدِ التاليةِ :
(فوكزهُ موسى فقضى عليهِ) و (فتلقّى آدمُ من ربِّهِ كلماتٍ فتابَ عليهِ)
أمّا التّعليلُ فتُفيدُه حروفٌ مثلُ اللام ،
ويكونُ ما دخلتْ عليه اللاّمُ علّةً لِما قبْلَها ونتيجةً
يُفيدُه قولُه تعالى : (ولتُكبِّروا الله على ما هداكم)
أي تكبّرون الله لهدايته إياكم
ويُفيدُ التّعليلَ أيضاً حرفُ "عَنْ" :
(وما كان استغفارُ ابراهيمَ لأبيه إلا عن مَوعِدةٍ)،
ونحو: (وما نحن بتاركي آلهتنا عن قولكَ)
ويُفيدُ التّعليلَ أيضاً حرفُ "أنْ" نحو :
(أنْ آتاهُ اللهُ المُلك)،
(إلا أنْ يصَّدَّقوا)،
(أتقتلون رجُلاً أن يقول ربّيَ الله)
ويُفيدُ التّعليلَ أيضاً حرفُ "في" ، نحو :
(فذلكُنَّ الذي لُمتُنَّني فيهِ)،
(لمسَّكم فيما أفضتم)
وفي الحديث (أن امرأة دخلتِ النّآرَ في هرّةٍ حبستها).
إلاّ أنّ التّعليلَ يختلِفُ عن السببيّةِ في إفادةِ معنى "أجْل"
فعلْتُ هذا لأجلِ ذاك
نحو قول الشّاعِرِ :
ويومَ عقرتُ للعذارى مطيّتي
أي عقرْتُ ناقَتي لهُنّ أي لأجلِهِنّ
__________________

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://qqqq.forumegypt.net
 
الفرق بين العله والحكمه 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: أصول الفقه&القواعد الكليه للفقه"-
انتقل الى: