بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
أبريل 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am
البـــدعـــــة))
صفحة 1 من اصل 1
البـــدعـــــة))
مفاهيم إسلامية :
۞۞۞۞۞۞۞
((البـــدعـــــة))
اصطلاحَا: اختلف العلماء فى تحديد معنى البدعة، فمنهم من جعلها عامة تشمل
كل ما حدث بعد الرسول صلى الله عليه وسلم سواء كان محمودًا أو مذمومًا،
ومنهم من جعلها مقابلة للسنة.
والبدعة هى عمل على غير مثال سابق، وسميت بدعة لأن قائلها ابتدعها على غير مثال.
والبدع إما أن تكون حسنة كما فى حديث عمر-رضي الله عنه- فى قيام رمضان:
نعمت البدعة هذه. أو بدعة سيئة، والتى قيل عنها: إنها أصغر من الكفر وأكبر
من الفسق. وكل بدعة تخالف دليلاً يوجب العلم والعمل به فهى كفر، وكل بدعة
تخالف دليلاً يوجب العمل ظاهرًا فهى ضلالة وليست بكفر.
وهذا
التقسيم للبدعة أخذ به الإمام الشافعى عندما رأى أن البدعة بدعتان، محمودة
ومذمومة، فما وافق السنة فهو محمود، وما خالف السنة فهو مذموم. ويشير
الشاطبى فى حديثه عن البدعة إلى أنها طريقة مخترعة فى الدين تضاهى الشريعة،
يقصد بالسلوك عليها المبالغة فى التعبّد لله سبحانه. وقد قسم العلماء
البدعة إلى أقسام كثيرة، وباعتبارات مختلفة، فمنهم من قسمها إلى حقيقية
وإضافية، ومنهم من قسمها إلى واجبة ومحرمة، ومندوبة ومكروهة ومباحة، ومنهم
من قسمها إلى عملية واعتقاديه وقولية، ومنهم من قسمها إلى تركية وفعلية،
ومنهم من قسمها إلى عادية وعادية، كما أنها تقسم بحسب الزمان والمكان، مثل
البدع الرمضانية، وبدع المسجد الحرام، وغير ذلك.
ولا ينبغى أن
يسمى الشيء بدعة إلا إذا كان شيئا عمليا أحدث جديداً لم يكن أيام النبى-
صلى الله عليه وسلم - وصحابته، أما ترك شيء مما كان عليه النبى وخلفاؤه فلا
يسمى بدعة، بل يسمى مخالفة. والبدعة الدينية تكون فى الأصول المتفق عليها،
أما الفروع التى هى محل الاجتهاد وفيها خلافات العلماء فلا ينبغى أن توصف
بالبدعة.
مراجع الاستزادة:
1- الكليات لأبى البقاء: تحقيق د. عدنان درويش، ومحمد المصرى، مؤسسة الرسالة- بيروت
2- التعريفات- الجرجانى. تحقيق إبراهيم الإبيارى، نشر دار الكتاب العربى بيروت ط 1-1985 م
3- معجم ألفاظ الحديث النبوى الشريف- د محمد حسن أبو الفتوح- مكتبة لبنان 1991 م
4- التصوف الإسلامى الصحيح- عبد العزيز أحمد منصور- القاهرة 1996م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: موسوعات المجلس الأعلى للشئون الإسلامية - موسوعة المفاهيم - حرف الباء
۞۞۞۞۞۞۞
((البـــدعـــــة))
اصطلاحَا: اختلف العلماء فى تحديد معنى البدعة، فمنهم من جعلها عامة تشمل
كل ما حدث بعد الرسول صلى الله عليه وسلم سواء كان محمودًا أو مذمومًا،
ومنهم من جعلها مقابلة للسنة.
والبدعة هى عمل على غير مثال سابق، وسميت بدعة لأن قائلها ابتدعها على غير مثال.
والبدع إما أن تكون حسنة كما فى حديث عمر-رضي الله عنه- فى قيام رمضان:
نعمت البدعة هذه. أو بدعة سيئة، والتى قيل عنها: إنها أصغر من الكفر وأكبر
من الفسق. وكل بدعة تخالف دليلاً يوجب العلم والعمل به فهى كفر، وكل بدعة
تخالف دليلاً يوجب العمل ظاهرًا فهى ضلالة وليست بكفر.
وهذا
التقسيم للبدعة أخذ به الإمام الشافعى عندما رأى أن البدعة بدعتان، محمودة
ومذمومة، فما وافق السنة فهو محمود، وما خالف السنة فهو مذموم. ويشير
الشاطبى فى حديثه عن البدعة إلى أنها طريقة مخترعة فى الدين تضاهى الشريعة،
يقصد بالسلوك عليها المبالغة فى التعبّد لله سبحانه. وقد قسم العلماء
البدعة إلى أقسام كثيرة، وباعتبارات مختلفة، فمنهم من قسمها إلى حقيقية
وإضافية، ومنهم من قسمها إلى واجبة ومحرمة، ومندوبة ومكروهة ومباحة، ومنهم
من قسمها إلى عملية واعتقاديه وقولية، ومنهم من قسمها إلى تركية وفعلية،
ومنهم من قسمها إلى عادية وعادية، كما أنها تقسم بحسب الزمان والمكان، مثل
البدع الرمضانية، وبدع المسجد الحرام، وغير ذلك.
ولا ينبغى أن
يسمى الشيء بدعة إلا إذا كان شيئا عمليا أحدث جديداً لم يكن أيام النبى-
صلى الله عليه وسلم - وصحابته، أما ترك شيء مما كان عليه النبى وخلفاؤه فلا
يسمى بدعة، بل يسمى مخالفة. والبدعة الدينية تكون فى الأصول المتفق عليها،
أما الفروع التى هى محل الاجتهاد وفيها خلافات العلماء فلا ينبغى أن توصف
بالبدعة.
مراجع الاستزادة:
1- الكليات لأبى البقاء: تحقيق د. عدنان درويش، ومحمد المصرى، مؤسسة الرسالة- بيروت
2- التعريفات- الجرجانى. تحقيق إبراهيم الإبيارى، نشر دار الكتاب العربى بيروت ط 1-1985 م
3- معجم ألفاظ الحديث النبوى الشريف- د محمد حسن أبو الفتوح- مكتبة لبنان 1991 م
4- التصوف الإسلامى الصحيح- عبد العزيز أحمد منصور- القاهرة 1996م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: موسوعات المجلس الأعلى للشئون الإسلامية - موسوعة المفاهيم - حرف الباء
_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin
» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin
» الماعون تفسير السعدى
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin
» سوره الماعون
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin
» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin
» لماذا سكت نبي الله يعقوب علي جريمة ابناءه..
الأحد 07 أبريل 2024, 3:21 am من طرف Admin