مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  اليوميةاليومية  محمدشوقىمحمدشوقى  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول      
## افتتاح أكاديمية الأوقاف لتدريب الأئمة وإعداد المدربين مطلع يناير 2016م### اداره المنتدى##
### الأوقاف تبدأ في نشر خطبة الجمعة مترجمة إلى الإنجليزية من الجمعة القادمة 6 / 11 / 2015م م###
"" لجنة الفتوى بالموقع ترحب بكم وتقدم لحضراتكم فتاوى على ت01004017725""
مجمع البحوث الإسلامية ينعي وفاة د.محمود محمد عمارة
"""خطبة الجمعه القادمه 253216 - بعنوان فضائل الصحابه الكرام وحرمة الطعن فيهم"""
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
توثيق خطبة محمد ثابت الثاني الملك 4موات جوامع موزلى تدوين 06 الحديث ولد الله العالم سورة المطلق أحمد 0 الحرم اسباب حديث الكلم السنة بغد رواية
المواضيع الأخيرة
» نهاية السلطان سليمان القانوني في ساحات المعارك.
الجمعة 19 أكتوبر 2018, 9:49 pm من طرف Admin

» ((الحديث الأول)) جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم
الثلاثاء 02 أكتوبر 2018, 6:53 am من طرف القرني1408

» جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم
الأحد 30 سبتمبر 2018, 10:01 pm من طرف القرني1408

» (( خير الناس قرني ))
الأربعاء 26 سبتمبر 2018, 10:36 am من طرف القرني1408

» ما لم تشاهده في فيلم عمر المختار
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:10 am من طرف Admin

» معركة سيكتوار بالمجر
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:08 am من طرف Admin

» هل تعرفون السلطان الذي لقبه مؤرخي الغرب بالاسكندر الثاني لكثرة فتوحاته
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:06 am من طرف Admin

» عندما دفعت الصين الجزية لدولة الخلافة الإسلامية .
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:04 am من طرف Admin

»  بعض التقديرات بالمقاييس المعاصرة عند الشافعية دمصطفى القليوبى
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 1:54 am من طرف Admin

نوفمبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

شاطر | 
 

 توضيح معنى"المشككة" الوارد في كتاب الشخصية الاسلامية الجزء الثالث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 7336
نقاط : 25085
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 46
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

مُساهمةموضوع: توضيح معنى"المشككة" الوارد في كتاب الشخصية الاسلامية الجزء الثالث   الأحد 13 يناير 2013, 1:37 am

جواب سؤال
توضيح معنى"المشككة" الوارد في كتاب الشخصية الاسلامية الجزء الثالث

السؤال: ورد في كتاب الشخصية الجزء الثالث صفحة 161 سطر 8 من أسفل الصفحة:
" وأما المشتركة فكالصلاة، فإنها تطلق على الصلاة المشتملة على الأركان
كالظهر، وعلى الخالية من الركوع والسجود كصلاة الجنازة..." انتهى.

وكأنها تختلف عن تعريف "المشترك" المذكور شرحه في صفحة 136 من الكتاب،
ويبدو أن هذا المثال أقرب إلى المشككة منه إلى المشتركة، راجياً توضيح هذا
الأمر وجزاكم الله خيرا.

الجواب: نعم هي المشككة وليست المشتركة، أي أن الصحيح "وأما المشككة فكالصلاة...".
وهنا لا بد من توضيح لتُدرك المسألة إدراكاً، وليس حفظاً مجرداً:
أولا: إنَّ أي كلمة يمكن أن تُدرس من وجوه، فإذا دُرست من الوجه (أ) كانت
نتيجتها نتيجة معينة، وإذا درست من الوجه (ب) كانت نتيجتها نتيجة أخرى.
ثانياً: المشكك هو الواقع بين المشترك والمتواطئ:
* فالمشترك هو لفظ واحد وله أكثر من معنى وبينها اختلاف كالعين للباصرة ونبع الماء والجاسوس...
* والمتواطئ هو لفط واحد وله أكثر من معنى وبينهما اتفاق من حيث زاوية
الدرس مثل الإنسان على زيد وعمرو... ولكن بينها اتفاق من حيث الخصائص
الإنسانية الفطرية...
* والمشكك لفظ واحد وله أكثر من معنى، بينهما
اختلاف من وجه واتفاق من وجه، فالناظر إليه يشك أهو من هذا الوجه أم من
ذاك... لهذا سمي مشككاً.
ولتوضيح التوضيح بالأمثلة نقول:
من حيث "أولاً" أي من زاوية الدرس:
مثال الصلاة...
* إن دُرس اللفظ من حيث صلاة الظهر، وصلاة العصر، وصلاة المغرب...
فهي تدل على صلوات تستوي في الطهارة، والتوجه للقبلة، والنية، والأركان
والهيئات... فمن هذه الزاوية كلمة "الصلاة" تقع في المتواطئ فإن كل فرد
"صلاة" يستوي مع الآخر في هذه الأمور...
* وإن دُرست من حيث صلاة الظهر وصلاة الجنازة ... فهي تدل على صلوات:
تتفق من ناحية كالطهارة، والتوجه إلى القبلة، والنية...
وتختلف من ناحية كالركوع والسجود والتكبير المتكرر...
ولذلك تقع في باب المشكك، لأن الناظر إلى كلمة "الصلاة" من حيث الظهر
والجنازة يتشكك في وصفها: أهذه الكلمة في باب المتواطئ من حيث ما اتفق
عليه، أم في باب المشترك من حيث ما اختلف فيه؟
* وإن دُرست هذه الكلمة
"الصلاة" من حيث الوضع، فنجد أن الصلاة وضعت في الأصل للدعاء ثم نقلت
للمعنى الشرعي واشتهرت فيه، فإذن تكون "الصلاة" من هذا الوجه منقولة شرعاً.
* وإن دُرست هذه الكلمة "الصلاة" من حيث البيان والإجمال كانت "مجملة" لأنها تفتقر إلى البيان.
وعليه فلو سُئِلتَ عن لفظ "الصلاة" ما هو، فلا يمكنك الإجابة الواحدة إلا
أن يضاف للسؤال زاوية البحث، وإلا فأنت مضطر أن تجيب من جميع الوجوه
المذكورة أعلاه.

الشخصية الإسلامية (الجزء الثالث)/ أصول الفقه

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://qqqq.forumegypt.net
 
توضيح معنى"المشككة" الوارد في كتاب الشخصية الاسلامية الجزء الثالث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: أصول الفقه&القواعد الكليه للفقه"-
انتقل الى: