مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالرئيسيةالأحداثاليوميةمحمدشوقىمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
## افتتاح أكاديمية الأوقاف لتدريب الأئمة وإعداد المدربين مطلع يناير 2016م### اداره المنتدى##
### الأوقاف تبدأ في نشر خطبة الجمعة مترجمة إلى الإنجليزية من الجمعة القادمة 6 / 11 / 2015م م###
"" لجنة الفتوى بالموقع ترحب بكم وتقدم لحضراتكم فتاوى على ت01004017725""
مجمع البحوث الإسلامية ينعي وفاة د.محمود محمد عمارة
"""خطبة الجمعه القادمه 253216 - بعنوان فضائل الصحابه الكرام وحرمة الطعن فيهم"""
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
محمد مندليف الإمام اسباب سورة 8377466 توثيق جدول تعديل ويقولون حديث تصنيف الحرم العالم الملك بغد الاشهر 8888 7465625 06 ولد الصيام 4موات موزلى 0 عمران
المواضيع الأخيرة
» مخالفة علماء المذهب لإمام المذهب :
الثلاثاء 03 أبريل 2018, 12:01 am من طرف Admin

» الجن العاشق
الإثنين 02 أبريل 2018, 4:16 pm من طرف Admin

» سحر التسليط يدمر حياة الفتيات ويقودهن إلى العنوسة
الإثنين 02 أبريل 2018, 4:03 pm من طرف Admin

» عمر بن الخطاب يعزل خالد بن الوليد
الإثنين 02 أبريل 2018, 3:46 pm من طرف Admin

» فضائل شهر رجب
الإثنين 02 أبريل 2018, 3:31 am من طرف Admin

»  واقعة القبض على ٣ شباب مسلمين بتهمة الإساءة إلى «مريم العذراء كيف حكمت عليهم القاضيه
الإثنين 12 فبراير 2018, 12:17 am من طرف Admin

» الفرق بين القرآن والحديث القدسي والحديث النبوي
الإثنين 12 فبراير 2018, 12:14 am من طرف Admin

»  : السند والمتن .
الإثنين 12 فبراير 2018, 12:13 am من طرف Admin

» [ معنى النبي ] وحقيقة " النبي "
الإثنين 12 فبراير 2018, 12:08 am من طرف Admin

يوليو 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

شاطر | 
 

 الكلام ينسب الى قائله ابتداء"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 7320
نقاط : 25037
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 46
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

مُساهمةموضوع: الكلام ينسب الى قائله ابتداء"   السبت 17 نوفمبر 2012, 8:18 pm



حول
قاعدة ( الكلام ينسب إلى قائله ابتداء ) قد قرأت فيها ما سبق من فتاويكم
ولكنها لم تشف فأرجو بيان الآتى ذكره بتفصيل وإسهاب وتوضيح وبيان : قد سبق
ذكر أن فى القرآن أقوالا للأنبياء وغيرهم قد قالوها فى أزمانهم ثم جاءت فى
القرآن بعد ذلك معربة فكانت منهم بداية إذن بتطبيق قاعدة الكلام ينسب إلى
من قاله ابتداء فينسب لهم هناك من قال إنه مثلا فى قول الله تعالى ( وقال
موسى) أو (وقال نوح) وغيرها من الآيات الذى قال (وقال موسى أو وقال نوح)
ليس موسى أو نوح إذ لم يبدأوا الكلام وإن الله هو الذى ابتدأ الكلام
بمجموعه لكن لو كان ذلك كذلك لقلنا مثلا إنه فى أحاديث النبى المنقولة
إلينا الكلام ينسب إلى الصحابى لأنه قال( قال رسول الله) ويسرد الحديث
فالذى قال( قال رسول الله) بالطبع ليس الرسول عليه الصلاة والسلام إذا بنفس
المفهوم ينسب الكلام إلى الصحابى وهناك من قال إن الكلام ينسب إلى ناقله
كما ينسب إلى قائله واستدلوا بقول الله تعالى ( إنه لقول رسول كريم ) ولكن
نسبة الكلام إلى الناقل لا تعنى أنه كلامه فأرجو الرد على ما سبق ردا شافيا
كافيا دون إحالة إلى فتوى سابقة ليس فيها جديد زادنا الله وإياكم علما
وفضلا وصبرا.









الإجابــة




[color:1b5e=ff0000]الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالكلام ينسب إلى قائله ابتداء والمراد بهذا من نطق بذلك الكلام أولا
ولا يراد به من ابتدأ حكاية أقوال وقال في كلامه قال فلان أو فلان فإن هذا
يعتبر حاكيا ولا يعتبر هو الذي أنشأ الكلام ابتداء ، وبناء عليه فما ذكرت
من إشكالات في سؤالك مما بدا لك لا يعارض القاعدة لأن القاعدة لا يقصد بها
من بدأ حكاية الكلام نقلا له عن الغير .

وقد قال شيخ الاسلام في الفتاوى :

[color:1b5e=6600cc]وأما قوله تعالى : { إنه لقول رسول كريم } . فهذا
قد ذكره في موضعين . فقال في الحاقة : { إنه لقول رسول كريم , وما هو بقول
شاعر قليلا ما تؤمنون ولا بقول كاهن قليلا ما تذكرون } . فالرسول هنا محمد
صلى الله عليه وسلم وقال في التكوير : { إنه لقول رسول كريم , ذي قوة عند
ذي العرش مكين , مطاع ثم أمين , وما صاحبكم بمجنون , ولقد رآه بالأفق
المبين } . فالرسول هنا جبريل فأضافه إلى الرسول من البشر تارة , وإلى
الرسول من الملائكة تارة , باسم الرسول , ولم يقل إنه لقول ملك , ولا نبي ,
لأن لفظ الرسول يبين أنه مبلغ عن غيره , ليس من عنده : { وما على الرسول
إلا البلاغ المبين } , فكان قوله : { إنه لقول رسول } بمنزلة قوله : لتبليغ
رسول , أو مبلغ من رسول كريم , وليس معناه أنه أنشأه أو أحدثه أو أنشأ
شيئا منه أو أحدثه رسول كريم , إذ لو كان منشئا لم يكن رسولا فيما أنشأه
وابتدأه , ومعلوم أن الضمير عائد إلى القرآن مطلقا . وأيضا فلو كان أحد
الرسولين أنشأ حروفه ونظمه ; امتنع أن يكون الرسول الآخر هو المنشئ المؤلف
لها ; فبطل أن تكون إضافته إلى الرسول هنا لأجل إحداث لفظه ونظمه . ولو جاز
أن تكون الإضافة هنا لأجل إحداث الرسول له أو لشيء منه لجاز أن نقول إنه
قول البشر , وهذا قول الوحيد الذي أصلاه الله سقر . اهـ

والله أعلم.



_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://qqqq.forumegypt.net
 
الكلام ينسب الى قائله ابتداء"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: أصول الفقه&القواعد الكليه للفقه"-
انتقل الى: