مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  اليوميةاليومية  محمدشوقىمحمدشوقى  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول      
## افتتاح أكاديمية الأوقاف لتدريب الأئمة وإعداد المدربين مطلع يناير 2016م### اداره المنتدى##
### الأوقاف تبدأ في نشر خطبة الجمعة مترجمة إلى الإنجليزية من الجمعة القادمة 6 / 11 / 2015م م###
"" لجنة الفتوى بالموقع ترحب بكم وتقدم لحضراتكم فتاوى على ت01004017725""
مجمع البحوث الإسلامية ينعي وفاة د.محمود محمد عمارة
"""خطبة الجمعه القادمه 253216 - بعنوان فضائل الصحابه الكرام وحرمة الطعن فيهم"""
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
تدوين الملك حديث موزلى الله خطبة منقول رواية السنة 06 العالم 7465625 المطلق أحمد د_خالد_عماره توثيق سورة 7263867 محمد فائدة_لغوية 8377466 الحديث ثابت 8999 بغد 0
المواضيع الأخيرة
» الشتاء ربيع المؤمن
الأربعاء 12 ديسمبر 2018, 4:01 am من طرف القرني1408

» نهاية السلطان سليمان القانوني في ساحات المعارك.
الجمعة 19 أكتوبر 2018, 9:49 pm من طرف Admin

» ((الحديث الأول)) جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم
الثلاثاء 02 أكتوبر 2018, 6:53 am من طرف القرني1408

» جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم
الأحد 30 سبتمبر 2018, 10:01 pm من طرف القرني1408

» (( خير الناس قرني ))
الأربعاء 26 سبتمبر 2018, 10:36 am من طرف القرني1408

» ما لم تشاهده في فيلم عمر المختار
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:10 am من طرف Admin

» معركة سيكتوار بالمجر
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:08 am من طرف Admin

» هل تعرفون السلطان الذي لقبه مؤرخي الغرب بالاسكندر الثاني لكثرة فتوحاته
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:06 am من طرف Admin

» عندما دفعت الصين الجزية لدولة الخلافة الإسلامية .
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:04 am من طرف Admin

ديسمبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

شاطر | 
 

 ذكر النقول من المذاهب الأربعة وغيرها على أن أهل السنة يقولون: الله موجود بلا مكان ولاجهة 3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 7336
نقاط : 25085
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 46
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

مُساهمةموضوع: ذكر النقول من المذاهب الأربعة وغيرها على أن أهل السنة يقولون: الله موجود بلا مكان ولاجهة 3   الجمعة 25 نوفمبر 2011, 2:54 pm


35 - وقال القاضي أبو بكر محمد الباقلاني المالكي الأشعري
(403) ما
نصه (1): "ولا نقول إن العرش له- أي الله- قرار ولا مكان، لأن الله تعالى
كان
ولا مكان، فلما خلق المكان لم يتغير عما كان"اهـ.



=================================================




36- وقال
ايضا ما نصه (2): "ويجب أن يعلم أن كل ما يدل على الحدوث أو على سمة النقص
فالرب تعالى يتقدس عنه، فمن ذلك: أنه تعالى متقدس عن الاختصاص بالجهات،
والاتصاف
بصفات المحدثات، وكذلك لا يوصف بالتحول والانتقال، ولا القيام ولا
القعود،
ولأن هذه الصفات تدل على الحدوث، والله تعالى يتقدس عن ذلك" اهـ.


=================================================




37- وقال الحافظ المؤرخ ابن عساكر
(3) نقلاً عن أبي عبد الله الحسين بن محمد الدامغاني: (وكان أبو الحسن
التميمي
الحنبلي يقول لأصحابه: تمسكوا بهذا الرجل- أي بالباقلاني- فليس للسنة عنه
غنى
أبدا. قال: وسمعت الشيخ أبا الفضل التميمي الحنبلي رحمه الله وهو عبد
الواحد بن
أبي الحسن بن عبد العزيز بن الحارث يقول: اجتمع رأسي ورأس القاضي أبي بكر
محمد بن
الطيب- يعني الباقلاني- على مخدة واحدة سبع سنين. قال الشيخ أبو عبد الله:
وحضر
الشيخ أبو الفضل التميمي يوم وفاته العزاء حافيا مع إخوته وأصحابه وأمر أن
ينادي
بين يدي جنازته: "هذا ناصر السنة والدين، هذا إمام المسلمين، هذا الذي كان
يذب عن الشريعة ألسنة المخالفين، هذا الذي صنف سبعين ألف ورقة ردا على
الملحدين
"، وقعد للعزاء مع أصحابه ثلاثة ايام فلم يبرح، وكان يزور تربته كل يوم
جمعة
في الدار" اهـ.


=================================================




38- وذكر الشيخ أبو الطيب سهل بن
محمد الشافعي مفتي نيسابور (404 هـ) ما نقله عنه الحافظ البيهقي: "سمعت
الشيخ
أبا الطيب الصعلوكي يقول: "ُتضامّون" بضم أوله وتشديد الميم يريد لا
تجتمعون لرؤيته- تعالى- في جهة ولا ينضم بعضكم إلى بعض فإنه لا يرى في
جهة"
اهـ، ذكر ذلك الحافظ ابن حجر في الفتح (4).



=================================================




39- وقال أبو بكر محمد بن الحسن
المعروف بابن فورك الاشعري
(406 هـ) ما نصه (5): "لا يجوز على الله تعالى
الحلول في الأماكن لاستحالة كونه محدودا ومتناهيا وذلك لاستحالة كونه
محدثا"
اهـ.


=================================================




40- وقال ايضا ما نصه (6):
"واعلم أنا إذا قلنا إن الله عز وجل فوق ما خلق لم يرجع به إلى فوقية
المكان
والارتفاع على الأمكنه بالمسافة والإشراف عليها بالمماسة لشىء منها" اهـ.


=================================================




41- وقال الأديب النحوي أبو علي
المرزوقي (421 هـ) ما نصه (7): "الله تعالى لا تحويه الأماكن ولا تحيط به
الأقطار والجوانب " اهـ.


=================================================



42- وقال الشيخ الإمام أبو منصور
عبد القاهر بن طاهر التميمي البغدادي الإسفراييني (429 هـ) ما نصه (Cool:
"وأجمعوا- أي أهل السنة- على أنه- أي الله- لا
يحويه مكان ولا يجري عليه زمان
" اهـ.


=================================================




43- وقال أيضا ما نصه (9): "لو
كان الإله مقدرا بحد ونهاية لم يخل من أن يكون مقداره مثل أقل المقادير
فيكون
كالجزء الذي لا يتجزأ، أو يختص ببعض المقادير فيتعارض فيه المقادير فلا
يكون بعضها
أولى من بعض إلا بمخصص خصه ببعضها، وإذا بطل هذان الوجهان صح أنه بلا حد
ولا
نهاية" اهـ.



=================================================




44- وقال الشيخ علي بن خلف المشهور
بابن بطال المالكي (449 هـ) أحد شراح صحيح البخاري ما نصه (10): "غرض
البخاري
في هذا الباب الرد على الجهمية المجسمة في تعلقها بهذه الظواهر، وقد تقرر
أن الله
ليس بجسم فلا يحتاج إلى مكان يستقر فيه، فقد كان ولا مكان، وإنما أضاف
المعارج
إليه إضافة تشريف، ومعنى الارتفاع إليه اعتلاؤه- أي تعاليه- مع تنزيهه عن
المكان" اهـ.



=================================================




45- وقال أيضا ما نصه: "لا
تعلق للمجسمة في إثبات المكان، لما ثبت من استحالة أن يكون سبحانه جسما أو
حالا في
مكان " اهـ. وقد نقله الحافظ ابن حجر العسقلاني مقرا وموافقا له (11)، مما
يدل
على أن هذه هي عقيدة أهل الحديث أيضا.



=================================================




46- وقال
أبو محمد علي بن أحمد المعروف بابن حزم الأندلسي (456 هـ)- وهو منتقد من
العلماء
على بعض مقالاته التي انفرد بها- ما نصه (12): " وأنه تعالى لا في مكان
ولا في
زمان، بل هو تعالى خالق الأزمنة والأمكنة، قال تعالى: (وَخَلَقَ كُلَّ
شَيْءٍ
فَقَدَّرَهُ تَقْدِيراً)(سورة الفرقان/2)، وقال (خلقَ السَّمَاوَاتِ
وَالْأَرْضَ
وَمَا بَيْنَهُمَا)(سورة الفرقان/59)، والزمان والمكان هما مخلوقان، قد
كان تعالى
دونهما، والمكان إنما هو للاجسام" اهـ.



=================================================




47- وقال الحافظ أبو بكر أحمد بن
الحسين البيهقي الشافعي (458 هـ) ما نصه (13): "والذي روي في ءاخر هذا
الحديث
(14) إشارة إلى نفي المكان عن الله تعالى، وأن العبد أينما كان فهو في
القرب والبعد
من الله تعالى سواء، وأنه الظاهر فيصح إدراكه بالأدلة، الباطن فلا يصح
إدراكه
بالكون في مكان. واستدل بعض أصحابنا في نفي المكان عنه بقول النبي (صلّى
الله عليه
و سلّم) "أنت الظاهر فليس فوقك شىء، وأنت الباطن فليس دونك شىء"، وإذا
لم يكن فوقه شىء ولا دونه شىء لم يكن في مكان " اهـ.



=================================================




48- وقال أيضا ما نصه (15): "
أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، قال: سمعت أبا محمد أحمد بن عبد الله المزني
يقول:
حديث النزول قد ثبت عن رسول الله (صلى الله عليه و سلّم) من وجوه صحيحة
وورد في
التنزيل ما يصدقه وهو (وَجَاء رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفّاً
صَفّاً)(الفجر/22)
والنزول والمجيء صفتان منفيتان عن الله تعالى من طريق الحركة والانتقال من
حال إلى
حال, بل هما صفتان من صفات الله
تعالى بلا تشبيه، جل الله تعالى عما تقول
المعطلة
لصفاته والمشبهة بها علوا كبيرا. قلت: وكان أبو سليمان الخطابي رحمه الله
يقول:
إنما ينكر هذا وما أشبهه من الحديث من يقيس الأمور في ذلك بما يشاهده من
النزول
الذي هو تدلٍّ من أعلى إلى أسفل وانتقال من فوق إلى تحت وهذه صفة الأجسام
والأشباح، فأما نزول من لا تستولي عليه صفات الأجسام فإن هذه المعاني غير
متوهمة
فيه وإنما هو خبر عن قدرته ورأفته بعباده وعطفه عليهم واستجابته دعاءهم
ومغفرته
لهم يفعل ما يشاء لا يتوجه على صفاته كيفية ولا على أفعاله كمية سبحانه
ليس كمثله
شىء وهو السميع البصير" اهـ.


=================================================





49- وقال أيضا ما نصه (16):
"قال أبو سليمان الخطابي: وليس معنى قول المسلمين: إن الله استوى
على العرش
هو أنه مماس له أو متمكن فيه أو متحيز في جهة من جهاته، لكنه بائن (17) من
جميع
خلقه، انما هو خبر جاء به التوقيف فقلنا به ونفينا عنه التكييف، إذ ليس
كمثله
شيء" اهـ.



=================================================




50- وقال
أبو القاسم عبد الكريم بن هوازن القشيري (465 هـ) في رسالته المشهورة بـ
"الرسالة القشيرية" عند ذكر عقيدة الصوفية
ما نصه (18): "وهذه فصول
تشتمل على بيان عقائدهم في مسائل التوحيد ذكرناها على وجه الترتيب. قال
شيوخ هذه
الطريقة على ما يدل عليه متفرقات كلامهم ومجموعاتها ومصنفاتهم في التوحيد:
إن الحق
سبحانه وتعالى موجود قديم لا يشبهه شىء من المخلوقات، ليس بجسم ولا جوهر
ولا عرض،
ولا صفاته أعراض، ولا يتصور في الأوهام، ولا يتقدر في العقول، ولا له جهة
ولا
مكان، ولا يجري عليه وقت وزمان" انتهى باختصار.



=================================================




51- وقال الفقيه المتكلم أبو المظفر
الإسفراييني الأشعري (471 هـ) ما نصه (19): "الباب الخامس عشر في بيان
اعتقاد
أهل السنة والجماعة: وأن تعلم أن كل ما دل على حدوث شىء من الحد،
والنهاية،
والمكان، والجهة، والسكون، والحركة، فهو مستحيل عليه سبحانه وتعالى، لأن
ما لا
يكون محدثا لا يجوز عليه ما هو دليل على الحدوث " اهـ.



=================================================



52- وقال الفقيه الإمام الشيخ أبو
إسحاق الشيرازي الشافعي الأشعري (476 هـ) في عقيدته ما نصه (20): "وان
استواءه
ليس باستقرار ولا ملاصقة لأن الاستقرار والملاصقة صفة الأجسام المخلوقة،
والرب عز
وجل قديم أزلي، فدل على أنه كان ولا مكان ثم خلق المكان وهو على ما عليه
كان
" اهـ.



=================================================




53- وقال إمام الحرمين أبو المعالي
عبد الملك بن عبد الله الجويني الأشعري
(478 هـ) ما نصه (21): "البارىء
سبحانه
وتعالى قائم بنفسه (22)، متعال عن الافتقار إلى محل يحله أو مكان يقله "
اهـ.


=================================================



54 - وقال أيضا ما نصه (23):
"مذهب أهل الحق قاطبة أن الله سبحانه وتعالى يتعالى عن التحيز والتخصص
بالجهات" اهـ






=================================================



المراجع


(1) الانصاف فيما
يجب
اعتقاده ولا يجوز الجهل به (ص/65).


(2) المرجع السابق (ص/64).

(3) تبيين كذب المفتري (ص/221).



(4) فتح الباري (447/11).

(5) مشكل الحديث (ص/ 57).

<>
(6) مشكل الحديث (ص/ 64).

(7) ا لأزمنة وا لأمكنة (1/ 92).

( Cool الفرق بين الفرق (ص/ 333).

(9) أصول الدين (ص/ 73).

(10) فتح الباري (13/ 416).

(11) المصدر السابق (13/ 433).

(12) أنظر كتابه علم الكلام: مسألة
في نفي المكان عن الله تعالى (ص/ 65).


(13) الأسماء والصفات (ص/ 400).

(14) أي حديث: "والذي نفس محمد
بيده لو أنكم دليتم أحدكم بحبل الى الأرض السابعة لهبط على الله تبارك
وتعالى", وهو حديث ضعيف.


(15) السنن الكبرى (3/ 3).

(16) الأسماء والصفات: باب ما جاء في
العرش والكرسي (ص/396- 397).


(17) قال الكوثري: بمعنى أنه غير
ممازج للخلق لا بمعنى أنه متباعد عن الخلق بالمسافة، تعالى الله عن القرب
والبعد
الحسيين والبينونية الحسية فليس في ذلك ما يطمع المجسمة في كلامه. ا هـ.


(18) الرسالة القشيرية (ص/ 7).

(19) التبصير في الدين (ص/ 161)..

(20) أنظر عقيدة الشيرازي في مقدمة
كتابه شرح اللمع (1/ 101).


(21) الإرشاد إلى قواطع الأدلة (ص/
53).


(22) اعلم أن معنى قيامه بنفسه هو
استغناؤه عن كل ما سواه، فلا يحتاج إلى مخصص له بالوجود، لأن الاحتياج إلى
الغير
ينافي قدمه، وقد ثبت وجوب قدمه وبمائه.


(23) الإرشاد (ص/ 58).

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://qqqq.forumegypt.net
 
ذكر النقول من المذاهب الأربعة وغيرها على أن أهل السنة يقولون: الله موجود بلا مكان ولاجهة 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: حراسُ العَقيده-
انتقل الى: